سأحمي نفسي مثل شمس.. عنوان ورشة عمل للأطفال

*ورش عمل

انطلق أول نشاط ميداني لمؤسسة “نداء” في الشمال السوري، ضمن حملة التوعية التي انطلقت الشهر الماضي تحت عنوان ( حماية الطفل من الاعتداء تبدأ من الأسر)، وشعار”طفل آمن …مجتمع آمن”.

  • ورشة عمل مع الأطفال بعنوا ن: (سأحمي نفسي مثل شمس).

مكان الورشة: إحدى المدارس في منطقة ريفية بالشمال السوري.

مدة الورشة : ٥٠ دقيقة.

عدد الأطفال المشاركين: ( ٢٥+ ٢٥ ) طفل.

تاريخ الورشة : ٤/١٢/٢٠٢١

محتوى الورشة:

حول ما تضمنته الورشة من نشاط، تقول الأخصائية التربوية التي نظمتها:

بداية قمت بتعريف الأطفال باسمي وباسم المؤسسة وعملها، وطلبت منهم المشاركة في هذه الورشة.

 بعد التعارف بدأت بقص قصة صديقتنا شمس، وهي: (اعتادت شمس أن تذهب برفقة أمها إلى المدرسة، وأن تعود برفقتها، فهي لا تستطيع الذهاب والعودة بمفردها، وفي يوم من الأيام انتهت شمس من دوامها المدرسي، وخرجت تنتظر أمها في المكان المتفق عليه، ولكن الأم تأخّرت، انتظرت شمس أمها فترة، ثم بدأت تشعر بالخوف، وفجأة توقف رجل غريب لاتعرفه شمس، طلب منها أن تركب معه ليوصلها إلى بيتها، ويحضر لها حلوى لذيذة ……..

* هنا توقفت عن إكمال القصة، وقلت للصغار أنني نسيت النهاية، ووجهت لهم سؤال: لو كنتم مكان شمس ماذا تفعلون ؟؟

شاركوني أصدقائي الصغار أفكارهم الجميلة، الجذابة، وتناقشنا سوياً بجميع الإجابات، بعدها أخبرتهم أنني تذكرت نهاية القصة، فصديقتنا شمس طفلة صغيرة، لكن تستطيع حماية نفسها في هذه المواقف، فشمس ابتعدت قليلاً عن مكان وقوفها، وقالت للرجل: ابتعد عني، لا أريد حلوى من الغرباء. حينها قام الرجل بالمغادرة وسرعان ما جاءت أم شمس، وأخبرتها صديقتنا شمس بكل شيء حدث معها، أما والدة شمس فقد كانت سعيدة بتصرف طفلتها الواعي، ووعدتها بأنها لن تتأخر عليها أبداً).

بعدها انتقلنا لمناقشة بعض الصور، والتي توضح لنا بأن ليس كل الناس طيبين، وتعلمنا أن لا نذهب مع غرباء، ولا نسمح لهم بلمسنا، ودار حوار بين الأطفال وعبر الأسئلة والأجوبة، حول أفضل أساليب حماية أنفسهم من الاعتداء، والتصرف السليم عند شعورهم بالخطر. نهاية، قمنا بتلوين صور توعوية جميلة، وتناولنا حلوة لذيذة، وودعنا بعضنا بعض، على أمل اللقاء بورشات أخرى قادمة.