نشاطات متنوعة لتوعية الأطفال بحماية أنفسهم في الشمال السوري

تقوم مسؤولة الشؤون التربوية في مؤسسة نداء، بتنظيم مجموعة من الأنشطة للأطفال في الشمال السوري، بهدف تعليمهم كيفية حماية أنفسهم من التحرش والاعتداء الجنسي، وتنمية إدراكهم ووعيهم بأجسادهم، وقدرتهم على التمييز بين أنماط التواصل الجيدة، وتلك السيئة مع الآخرين.

المكان: الأتارب، روضة قوس قزح.

التوقيت: السبت20/8/2022.

الفئة المستهدفة: أطفال بين٥- 8سنوات.

عنوان الجلسة: اللمسة السيئة، واللمسة الجيدة، وطريقة حماية نفسي.

الأدوات: ورق كرتون، أقلام شنيار، صور، ألوان.

شرح النشاط:

نشاط تعارف للأطفال مع فعاليات محببة.

النشاط الأساسي:

قطعتان كبيرتان من الورق، يُرسم على إحداهما فتاة، وعلى الأخرى فتى، على شكل جسم بشري، نطلب من الأطفال الوقوف على شكل نصف دائرة، بحيث يرى الأطفال اللوحة.

نطلب من الأطفال اختيار أسماء للرسومات الموجوده على السبورة، اسم فتاة، واسم فتى، ثم نطلب من الأطفال  ما يلي:

– انظروا إلى الرسم، وباستخدام كف مصنوع من الورق المقوى، ووضعه على أجزاء من الجسم  الواضح في الرسم، ونطلب من الاطفال التمييز بين اللمسة الجيدة اللمسة السيئة.

 – نطلب من الأطفال إعطاء أمثله عن اللمسات الجيده، ثم اللمسات السيئة، وإذا لم يفهم الأطفال نقدم لهم أمثلة عمّا يشعرون به باللمسة الجيده أو تلك السيئة، مثل:

*اللمسة الجيدة: العناق الذي تريده من الأصدقاء والعائلة، ويجعلك تشعر بالراحة.

 *اللمسة السيّئه: عندما يضربك شخص ما، أو يؤذيك جسدياً، أو عندما يلمسك شخص ما من أجزاء جسدك الخاصة، أو العناق التي لا تريده، أو يجعلك تشعر بعدم الراحه،  ومن من خلال عرض الصورة السابقة لجسم الإنسان نتأكد تضمين أمثلة عن اللمسة السيئة من قوائم الإساءة والعنف.

نشاط حمايه نفسي

 نطلب من الأطفال الجلوس في دائرة، وأن يُلاحظوا مدى قربهم من بعضهم بعض، ربما يجلسون بالقرب من بعضهم بشكل متقارب جدا، ونسأل الأطفال عن سبب الراحه الكافية للجلوس بهذا القرب من أحد ما بجانبهم، ونخبرهم أنه عندما نعرف شخص، ونثق به، فيُمكننا السماح له بالحلوس بالقرب منه، نطلب منها الأطفال التفكير فيما يلي :

-إذا تعرض طفل للتنمر، أو تحرّش، أو أي إساءه نطلب منه التحدث بصوت عالي وواضح، حتى يسمع الآخرون، مثل (توقف عما تفعل، أنا لا أحب ذلك)، ونطلب من أحد الأطفال استخدام صوت قوي، وجهوي كالبالغ، ولغة جسد  بالغ واضحة.

-إذا حاول شخص ما أن يؤذيك، فابتعد، واهرب، إذا اضطررت إلى ذلك، واصرخ بصوت عالٍ، واطلب المساعدة، ونقول لأحد الأطفال الذي يقوم  بتمثيل الدور:

أخبر شخص تثق به إن شخصاً ما حاول أن يؤذيك، إذا كنت قلقاً بشان أي شيء.

 إذا كان شخص ما من العائلة أو تتعامل معه العائلة،  أخبر شخصاً بالغاً آخر تثق به.

– نطلب من الأطفال ذكر وتلخيص ما تمّ ذكره، لثلاث خطوات بسيطة:

 قل له (لا)،  اهرب إلى مكان آمن، أخبر شخص ما.

-نطلب من الأطفال أن يقولوا، وهم في دائرة:

 لا /اخبر/ اهرب، بصوت عالٍ للغاية.

يُختم النشاط بالتأكّيد على الأطفال، على أنه يجب عليهم دائماً إخبار شخص بالغ، يثقون به، إذ حاول أي شخص ما أذيّتهم، ونذكرهم بأن ذلك علامة على القوة لديهم وثقتهم بأنفسهم، لحماية أجسادهم وذواتهم،  ويجب ألا يشعروا أبداً بالخجل، أو الإحراج من إخبار شخص يثقون به.

*إعداد، المسؤولة التربوية في مؤسسة نداء.