تنظيم حملة بمناسبة اليوم العالمي لمنع الاستغلال الجنسي للأطفال

حملة (الطفولة أمانة)

تحت شعار (الطفولة أمانة)، وبمناسبة اليوم العالمي لمنع الاستغلال الجنسي للأطفال، الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة، وبدأت الاحتفال به بدءاً من هذا العام ليصبح يوم 18 نوفمبر من كل عام،  نظمت مؤسسة نداء حملة توعية، على مدار أكثر من أسبوعين ( 16 نوفمير – 5 ديسمبر)، تضمنت عدد من النشاطات والفعاليات، في أكثر من مكان من أماكن تواجد أعضاء المؤسسة (سوريا، ألمانيا، فرنسا)، وشهدت الحملة استجابة كبيرة وتفاعل متميز،

وهدفت الحملة إلى التعريف باليوم العالمي لمنع الاستغلال الجنسي للأطفال، بالإضافة إلى توعية الأطفال وذويهم بمختلف أوجه الاستغلال الجنسي، وأساليب الحماية، وأبرز النشاطات التي قدمتها الحملة:

– تنظيم عدد من ورش العمل الموجّهة للأطفال من مختلف الفئات العمرية، والأسرة ( آباء وأمهات) في عدد من الأماكن في الشمال السوري، ومدينة دمشق، وفي مدينة فولفسبورغ الألمانية، وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي الإسلامي في المدينة.

-توزيع هدايا (مواد عينية/ ملابس)، مرفقة بعبارات توعية مع شرحها للأطفال والأسرة خلال عملية التوزيع، وذلك في إحدى ضواحي مدينة دمشق، وإحدى مناطق الشمال السوري.   

– إطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت نشر صور وعبارات التوعية مع هاشتاغ خاص بالحملة واليوم العالمي لمنع الاستغلال الجنسي للأطفال، ونشر نشاطات الحملة.

*المزيد، في الرابط بالتعليق الأول.

#الطفولة_أمانة

#احموا_أطفالكم

#الأمان_مسؤولية_الجميع

#اليوم_العالمي_منع_الاستغلال_الجنسي_للأطفال

#EnfanceResonsabilite

– إطلاق مجموعة رسومات تخطيطية، على شكل “دفتر رسم”، يضم عدد من الصور التخطيطية المرفقة بعبارات التوعية،  موجه للأطفال في مراحل الطفولة المبكرة والمتوسطة، تعتمد الطفلين “نجم وشمس” كشخصيات لتوعية الأطفال وتعليمهم حماية أنفسهم، من خلال تلوين الرسومات والعبارات بالتزامن مع شرحها.

– نشر عدد من فيديوهات التوعية التي تتضمن مقاطع وعبارات تثقيفية حول التعريف بالاستغلال الجنسي، وأشكاله، وأساليب حماية الطفل لنفسه وعلاقته بالآخرين، إضافة لمقتطفات من نشاطات الحملة.

– نشر عدد من المقالات العلمية الخاصة بالاستغلال الجنسي للأطفال، من وجهة نظر نفسية واجتماعية، تُغطي مختلف الجوانب، بالإضافة إلى الجانب القانوني.

– نشر مقتطفات من التقارير الدولية الخاصة بالاستغلال الجنسي للأطفال، وترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتعريف بمضامينها، لارتباطها الوثيق بآليات العمل على مكافحة هذه الظاهرة.

-استقبال عدد من الاستشارات الأسرية، والحالات الفردية والتي اندرجت في سياق الحملة، ووصلت للمؤسسة من خلالها.

– تنظيم لقاءات إعلامية مع أعضاء المؤسسة للحديث عن مؤسسة نداء، ونشاطاتها، وحملة (الطفولة أمانة)، والتعريف باليوم العالمي لمنع الاستغلال الجنسي للأطفال، وذلك على تلفزيون “الآن”، وراديو”الأورينت”.  

– إطلاق استبيان/ مقياس خاص بالعاملين في مجال رعاية الطفل، للكشف عن كفاءة العاملين ودرجة معرفتهم بقضية الاستغلال الجنسي الأطفال بجوانبها المختلفة.

*إعداد: الفريق الإعلامي لمؤسسة نداء.