إصدار كتيّب خاص حول معايير حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي في أماكن التجمعات العامة والأنشطة الرياضية والترفيه

ضمن حملة مناهضة الاستغلال الجنسي للأطفال والناشئين، أصدرت مؤسسة نداء كتّيباً خاصاً، يتضمن معايير حماية الأطفال والمراهقين من الاستغلال الجنسي، والتي ينبغي الأخذ بها وتطبيقها من قبل القائمين على أماكن التجمّع العامة والنشاطات الترفيهية، والأندية الرياضية .. وغيرها، والكتيّب من إعداد وتصميم كل من: ( عضو مؤسسة نداء الأخصائية التربوية: نور بكور)، والمتطوعان (عبد الرحيم السماعيل، ونسرين كفا)، وبإشراف من إدارة المؤسسة.

تضمن الكتيّب عدة محاور، كما يلي:

(الفحص والتدريب، الإشراف، البيئة المادية، مدونة قواعد السلوك، الاتصال، الخصوصية والحياء، الإبلاغ والاستجابة، الحملات التوعوية، سياسة عدم التسامح، التعاون، سياسات وإجراءات واضحة، موافقة الوالدين/أولياء الأمر، معايير خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، تعليم الأطفال، الأدوار الإشرافية، الحواجز المادية والتحكّم في الوصول، خطط الاستجابة للطوارىء، إدارة الأزمات والدعم، التعليقات والتحسين المستمر، المراقبة والتدقيق).

يوضح الكتيّب بأنه عندما يتعلق الأمر بحماية الأطفال من الاستغلال الجنسي في أماكن الترفيه، والنشاطات الرياضية ومناطق التجمّع، فمن الضروري اتباع معايير وإرشادات شاملة، لضمان سلامة الأطفال والناشئين من الجنسين، ورفاههم، ويجب أن تكون سلامة الأطفال وحمايتهم على رأس أولويات أي منظمة، أو جهة تُنظم نشاطات ترفيهية ورياضية.. وغيرها، أو أي فرد مسؤول عن رعايتهم.

المعايير العامة التي تضمنّها الكتيّب، توكّد على أفضل الممارسات للتعامل مع الأطفال والناشئين من الجنسين، لحمايتهم من الاستغلال الجنسي في بيئات التجمّع المعروفة، والاعتيادية في الفضاء العام لمجتمعاتهم، وبيئاتهم المحلية، ويُفصّل كل معيار من المعايير بدقة في الشروط التي ينبغي توافرها في البيئة المادية والفيزيائية، إضافة إلى كفاءة العاملين في هذا المجال، بالتعامل مع الأطفال وتدريبهم المستمر، وضرورة وجود رقابة مستمرة على هذه الأماكن من قبل الجهات المختصّة رسمياً، بالإضافة إلى إجراءات السلامة التي توفر سلام جسدي مادي للأطفال والناشئين، وسلام نفسي أيضاً، وإدارة الكوارث والأزمات، والإجراءات الواجب القيام بها عند التعرض للظروف الطارئة.

ستقوم مؤسسة نداء بإرسال هذا الكتيب، وشرح المعايير التي يتضمنها، إلى كل الجهات المعنية، والمؤسسات العاملة في رعاية الأطفال والشباب، والأندية الرياضية ومشاريع الترفيه الموجهة لهذه الفئات، للاستنارة بالمعلومات الواردة، مع توفير المؤسسة كافة الدعم والمساندة المعرفية اللازمة، والتدريب لأي فريق عمل في الجهات المذكورة، ومن الجدير بالذكر أيضاً، إن المؤسسة توفر الكتيب مجاناً، وهو متاح لأي من المؤسسات والأفراد المهتمين بالحصول عليه، ويُمكن ذلك عبر المراسلة على بريد المؤسسة الإلكتروني.

كما سيتم توزيع الكتيّب على كافة الجهات العاملة على أرض الواقع، وللقائمين والذين يديرون مشاريع خاصة بالأطفال والناشئين من مثل المسابح، الصالات الرياضية، الأندية الرياضية بمختلف أنواع الرياضات التي تنشط فيها…. وغيرها، إضافة لتوزيعه خلال الأنشطة التي يقوم فريق عمل المؤسسة بتنفيذها.

 *إعداد: خولة حسن الحديد.