تعزيز الحماية الذاتية للطفل في ورشة عمل بمدينة عفرين في الشمال السوري

نظّمت مؤسسة نداء يوم الأحد الموافق السابع من تموز/ يوليو الجاري، ورشة عمل موجّهة للنساء والأطفال، بعنوان ( تعزيز الحماية الذاتية للطفل)، وذلك في مركز الأمل النابض التعليمي في مدينة عفرين.

يُعبّر مفهوم الحماية الذاتية للطفل عن مجموعة من الإجراءات والنشاطات، التي تعمل على زيادة وعي الطفل وعائلته بأهم النماذج السلوكية التي تجنب الطفل التعرّض للإساءة، وتساعده على حماية نفسه، ومعرفة خصوصية جسده، ويأتي النمو الجنسي للطفل وتوعيته بخصوصية جسده، ضمن أبرز محاور الحماية الذاتية، ولأن الاهتمام بالتربية الجنسية موضوع غير مألوف لدى الكثير منّا، فنحن نستطيع أن نجيب على أسئلة أطفالنا في موضوعات كثيرة، ونستطيع أن نتعامل مع الكثير من مشكلاتهم باختلاف مراحل نموهم، إلا أنه كثيراً ما نفشل في مساعدتهم، إذا ما تعرضوا للمشكلات السلوكية المرتبطة بالأمور الجنسية، لذلك من الضروري تسليط الضوء على الطرق الصحيحة للتعامل مع مثل هذه المشكلات، وتنمية المهارات الاجتماعية ذات الصلة بالنمو الجنسي، وأساليب تعبير الطفل عن مشكلاته بهذا الخصوص، وخاصة في المراحل المبكرة منها، وضمن هذا السياق  جاءت أهداف الورشة.

 الأهداف:

*نشر ثقافة التعامل الأسرية، بما في ذلك الثقافة الجنسية في سن مبكر في إطار العادات والتقاليد الخاصة بمجتمعنا.

*الحد من ظهور المشكلات لدى الطفل، والاضطرابات الناتجة عن الإساءة الجنسية.

*توعية الأمهات بمفوم التربية الجنسية، ومشكلات الطفل بهذا الخصوص خلال مراحل نموه المختلفة، وتشكيل موقف سليم لديهن من التربية الجنسية، وكيفية معالجة مشكلات تعرّض الطفل للإساءة والاستغلال الجنسي، ومحاولة تجنيب الطفل التعرض لمثل هذه الخبرة السيئة جداً.

*عرض نماذج من الإجابات الخاصة بأسئلة الأطفال حول الحياة الجنسية.

*تعليم الطفل أن يقول لا في الوقت المناسب، وتدريبه على كيفية طلب المساعدة والاستغاثة بالآخرين، عند تعرّضه للإساءة: (متى، أين، كيف، من؟).

*توضيح وشرح المسافة الآمنة للأطفال والحدود الخاصة لأجسادهم مع القريب والغريب.

مجريات الورشة:

تضمنت الورشة التي قدمتها أخصائية تربوية متطوعة للعمل مع مؤسسة نداء، عرضاً تقديمياً يوضح ماهية التربية الجنسية، وأساليب التعامل مع الأطفال بهذا الصدد، وكيفية التصرف وحماية الأطفال، عبر استعراض برنامج وقائي، تخلّله أنشطة وسيناريوهات لنماذج وحالات اعتداء من الممكن التعرض لها، وصور موضحة لنماذج سلوكية ودلالات المفاهيم الخاصة بذلك، ومقاطع فيديو للأمهات وللأطفال كل منهم على حدا.

كان للورشة طابع تفاعلي، من خلال عدة فقرات، وتبادل المعلومات والخبرات من خلال الأسئلة والأجوبة والنقاش المفتوح بعد عرض الصور والفيديوهات، ومنها فقرة: “ما رأيك بالمعلومة الشائعة هل هي صحيحة أم خاطئة؟“، ومن ثم فتح المجال للتعبير عن الآراء الشخصية، ومن بعدها تصحيح المسار وتقديم المعلومة الصحيحة وتثبيتها.

كما عُرضت فيديوهات توضيحة للأطفال، تعرض التعليمات المناسبة، مع فسح المجال للأطفال بتمثيل الأدوار (السيكودراما)، للمواقف المُحْرِجة وكيفية التصرف، بالإضافة إلى أنشطة تلوين التصرفات الصحيحة للتعامل مع الموقف، وعدم تلوين غير الصحيحة منها… وغيرها، استناداً إلى دفتر رسم خاص بمؤسسة نداء، كان قد أعده متخصصون تربويون ونفسيون لهذا الهدف.

استهدف النشاط فئتين هما: النساء والأطفال، كل منهما على حدا، وقّدمت لكل منهما نشاطات واستراتيجيات مناسبة للفئة العمرية، كما وزِعت على السيدات عدد من كتيبات التوعية، والمنشورات التثقيفية الخاصة بحماية الطفل من الاستغلال الجنسي من مطبوعات المؤسسة المخصّصة لهذا الغرض.

تفاعل الأطفال مع الأنشطة بحماس وفاعلية، وكذلك النساء – غالبيتهن من الأمهات- وقد نالت منهن الكثير من الاهتمام والتفاعل، وطرحن العديد من الأسئلة، وطالبن بالمزيد من الموضوعات بهذا السياق، وفي ختام الورشة، وزِعت الهدايا الرمزية على الأطفال المشاركين، ودار نقاش ودي ومفتوح بين الأطفال والأمهات والأخصائية التي قدمت الورشة،.

من الجدير بالذكر، إن مركز الأمل النابض، هو مركز تعليمي خاص، كائن في مدينة عفرين بالشمال السوري، ويقدم للأطفال دورات متنوعة في اللغات الأجنبية والكمبيوتر، وغيرها من دورات تعليمية، بالإضافة إلى دورات الحساب الذهني التي تؤهل الأطفال للمشاركة في المسابقات الدولية بهذا المجال، وتتقدم مؤسسة نداء بوافر الشكر والامتنان لإدارة المركز وكادره، على تعاونهم الفعّال الذي ساهم في تنظيم وإنجاح هذا النشاط.

*إعداد خولة حسن الحديد.