ورشة عمل حول التربية الجنسية لمجموعة من معلمات المداس في مدينة إدلب

*التوعية بمشكلة الاعتداء الجنسي على الأطفال في المدارس

نظمت مؤسسة نداء يوم السبت الماضي الموافق 17 آذار/ مارس الجاري، ورشة عمل لمجموعة من معلمات المدارس في إحدى المراكز التدريبية بمدينة إدلب شمال غرب سوريا، تناولت الورشة (التربية الجنسية للأطفال ومفاهيم الاستغلال الجنسي والتوعية بهذا المجال).

تأتي أهمية هذه الورشة، ضمن توجه مؤسسة نداء لتغطية مختلف فئات المجتمع في رسالتها التوعوية، والتوجه بشكل خاص إلى المدارس، مع زيادة عدد التقارير الدولية والأخبار المتواترة حول تفاقم مشكلة الاستغلال الجنسي في الوسط التربوي في المدارس، وهي المشكلة المسكوت عنها غالباً، ومن الصعوبة جداً فتح ملفاتها، وخاصة في مجتمعاتنا.

تضمنت الورشة المحاور التالية:

-مفهوم التربية الجنسية وأهميتها.

-من المسؤول عن التربية الجنسية؟

-كيفية تضمين التربية الجنسية في المناهج المدرسية؟

-دور المعلم في توعية الأطفال بمشكلة الاستغلال والاعتدء الجنسي.

-كيف يتصرف المعلم في حال تعرض طفل لاعتداء جنسي؟

-حول رفع كفاءة المعلمين والكادر التربوي في لكشف عن حالات الاعتداء الجنسي وكل أشكال الاستغلال، وسياسات الإبلاغ عن الاعتداء.

قدمت الورشة متخصصّات تربويات من ذات الخبرة والكفاءة العلمية في هذا المجال، من كادر مؤسسة نداء، بالإضافة إلى أحد المتطوعات، وقد تفاعلت المعلمات بشكل إيجابي جداً مع محاور الورشة، والموضوعات المطروحة، وخاصة أنهن – حسب المعلمات- لأول مرة يتم تنظيم ورشة بهذا المجال في سياق عملهن التربوي.

استخدمت مقدمات الورشة عدد من الوسائل التوضيحية، والإحصائيات، وعرض بعض التقرير الدولية، والصور المرفقة بعبارات التوعية مع الاستفاضة بشرح بمضامينها، وغيرها من أدوات علمية ومواد إعلامية،  وعرّفن المشاركات باليوم الدولي لمناهضة الاستغلال الجنسي للأطفال الذي أعلنته الأمم المتحدة، والذي يوافق الثامن عشر من نوفمبر من كل عام.

وختمت الورشة بسبر للمعلومات التي تم تقديمها، وأسئلة تفاعلية، وتوزيع الهدايا الرمزية على المشاركات، مع الوعد بلقاءات قادمة مع أكبر عدد ممكن من أفراد الكادر التربوي العامل في المدارس.

*إعداد: خولة حسن الحديد