نماذج لرسوم أطفال تعرضوا للاعتداء الجنسي …

جمعنا لكم عدد من النماذج لرسوم الأطفال، والذين تعرضوا لاعتداء جنسي، وتعكس الرسومات تفكير الأطفال حيال هذا الأمر، وشعورهم وانفعالاتهم تجاه ما تعرضوا له.

الرسم في الشكل رقم (1)، رسمته طفلة في الصف الرابع الابتدائي، تعرضت لاعتداء جنسي من قبل والدها،  يحتوي الرسم على المطر، وهو عنصر لا يرسمه الأطفال في مثل هذه المرحلة العمرية، كما أنها وضعت أوتاد بمثابة حدود أو حواجز على كل جانب من المنزل، الأوتاد تبدو أشياء مثلثة الشكل، ممكن أن تتخذ شكل أسهم، أو أسلحة، أو حدود غير مرحب بها، كما هو الحال في هذا الرسم.

الشكل (1)

الرسم في الشكل رقم (2)، رسمته فتاة في الصف الثالث الابتدائي، كانت قد تعرضت لاعتداء جنسي، يضم الرسم وجه يبكي، ويصوّر الأعضاء التناسلية أيضاً، وهو أمر لافت جداً لطفلة في مثل هذا العمر، ويعكس ألمها الشديد من الواقعة، ووعيّها وإدراكها بخطورة ما تعرضت له من انتهاك.

الشكل (2)

الرسم في الشكل رقم (3)، رسمته فتاة في الصف الثالث الابتدائي، تعرضت لاعتداء جنسي من قبل والدها، ويظهر الرسم دوائر حمراء تُحيط بجسد الطفلة، وكأنها حبيسة ما تعرضت له، مع ملامح وجه غير واضحة وشعر مبعثر وكأنه يطير إثر لفحة هواء، وعلى يمين الرأس تظهر أشكال، تبدو وكأنها أسهم بأشكال وأحجام مختلفة (سهمان)، يعلو الكبير منهما شكل يشبه المطرقة أو الفأس.

الشكل (3)

الرسم رقم (4)، لطفل تعرض للاعتداء الجنسي، يصور المعتدي بشكل قبيح، وبهيئة وحش مرعب، أو كائن غريب يشبه دراكولا، أو على هيئة الوحوش الذين يظهرون بأفلام السينما، أو في الحكايات والأساطير الشعبية، بأسنان بارزة وحادة، وعيون شريرة وقرون على أطراف الرأس، ولحية طويلة، وأذنين كبيرتين بشكل غريب، وهذا يعكس مدى القبح والبشاعة التي يجدههما الطفل في الشخص المعتدي، كما يعكس حالة الخوف والرعب والقلق التي يعيشها، وخاصة أنه أرفق الصورة بكتابة، وبعض الأشكال التي تُظهر المكان وكأنه بيت، أو منزل، لكنه غير آمن ومكركب ، ومكشوف.

الشكل (4)

الرسم رفي الشكل قم (5)، رسمه طفل في السابعة من عمره، تعرض لاعتداء جنسي من قبل أنثى بالغة، ويُظهر الرسم طريقة إدراك الطفل لوجه المعتدية، وملامحه الغريبة، مع عدم تناسق اطراف الشعر على الجانبين، وأسفل الوجه تتدلى زوائد تشبه الأثداء، كما يبدو وكأنه رسم طفل صغير داخل بطن الأنثى البالغة، أو ما يبدو أنه تركيز على مكان عضوها التناسلي.

الشكل (5)

المصادر:

موقع: https://tinyhand.net/ar/sexually-abused-drawing

18 يناير، 2012م.

موقع: https://lazcy.deminasi.com/

12 اكتوبر، 2021م.