نشاطات لتعديل معارف الأطفال وترفيه وتفريغ انفعالي

*في ريف حلب الشمالي

استجابة للكارثة التي ضربت شمال غرب سوريا، وضمن برنامج الدعم النفسي والاجتماعي الذي تنظمه مؤسسة نداء لدعم الناجين من الكارثة، نُظمت في روضة أطفال بريف مدينة الباب نشاطات متنوعة للأطفال، وذلك يوم 18 مارس/ آذار 2023م، وهدفت إلى تعديل معارف الأطفال حول الزلزال، ومحاولة تجاوز الذكريات المؤلمة، وخلق جو من الفرح والسرور لديهم.

استهدفت النشاطات أطفال من الجنسين، من عمر 5-9 سنوات، وتضمنت ما يلي:                                                      

-نشاط تعارف وكسر جليد.

-تصحيح مفاهيم الأطفال ومعارفهم حول الزالزال، والتأكّيد بأن الزلزال ظاهرة طبيعية، وأن الله  يحب الأطفال، وليس غاضباً منهم، من خلال عرض مسرحي، مع التأكيد للأطفال إمكانية العودة للمدرسة، واللعب بعد انتهاء الزلزال.                                                     

-نشاط الرسم:                                                                                        

والذي هدف إلى مساعدة الأطفال على التخلص من الذكريات المؤلمة والأحداث الصادمة، من خلال رسم الأشياء التي لا يحبونها، وفي نهاية النشاط قام الأطفال بتمزيق الأوراق ورميها في الهواء لتذهب بعيداً، وثم البدء برسم “مكاني الآمن” وهو المكان الذي يرغبون بالعيش فيه، ورسم الأشياء الجميلة بهذا المكان، والأشخاص الذين يفضلون أن يكونوا معهم بمكانهم الآمن.

-نشاطات حركية، ومسابقات بين الأطفال.

تعريف الأطفال برباعية الحماية، في حال تعرضهم للخطر (اهرب –اصرخ –اطلب المساعدة – تحدث عن الأمر للأهل)، باستخدام طريقة المسرح التفاعلي، الذي لاقى تفاعلاً كبيراً من قبل الأطفال.

اختتمت النشاطات بتوزيع الهدايا للأطفال، والوعد بمزيد من اللقاءات.

*إعداد: الفريق الإعلامي لمؤسسة نداء.