مؤسسة نداء تُطلق حملة “الطفولة أمانة” تزامناً مع اليوم العالمي لمنع الاستغلال الجنسي للأطفال

بمناسبة إطلاق اليوم العالمي لمنع الاستغلال الجنسي للأطفال، والاعتداء عليهم والعنف ضدهم والشفاء من ذلك، وإقرار البدء الاحتفاء بهذا اليوم منذ العام الجاري يوم 18 نوفمبر الجاري، تُنظم مؤسسة نداء حملة توعية تحت شعار ( الطفولة أمانة)، وذلك تماشياً مع خطاب الأمم المتحدة واللجنة الدولية لمناهضة الاستغلال الجنسي للأطفال.

تهدف الحملة إلى رفع الوعي المجتمعي بهذه الظاهرة، وحث الجهات الرسمية الحكومية وغير الحكومية، إلى بذل المزيد من الجهد لمكافحة هذه الظاهرة والحد من انتشارها، والوقوف إلى جانب الضحايا بتوفير العلاج اللازم لهم، وإنصافهم، ومعاقبة المجرمين، إضافة للتوجه إلى الأسرة والأوساط التربوية في المدارس وغيرها من مؤسسات تربوية، للانتباه بشكل أكبر لمنع انتشار هذه الآفة الخطيرة التي تدمّر مستقبل الطفل، واتخاذ المزيد من إجراءات الحماية.

تتضمن الحملة التي سيتم إطلاقها تزامنا مع اليوم العالمي، وتمتد على مدى أسبوع كامل عدد من النشاطات، منها:

-تكثيف النشر التثقيفي اليومي على مواقع التواصل الاجتماعي حول هذه الظاهرة وآثارها، بالتوجه للأسرة ومؤسسات المجتمع المدني، والأطفال أيضاً، بعدد من الأدوات المتاحة.

– نشر عدد من التقارير الدولية، التي تتناول هذه الظاهرة، والمبادىء التوجيهية الخاصة بمختلف جوانبها، وفق المعايير الدولية، وتعميمها على مؤسسات رعاية الطفل والمعنيين.

– نشر مقالات وتحقيقات صحفية حول هذه الظاهرة.

– تنظيم عدد من النشاطات الميدانية ومنها:

بوستر ورشة العمل التي ستُنظم في مدينة فولفسبورغ الألمانية

*ورش عمل ومحاضرات وندوات توعية، موجّهة للطفل والأسرة ومختلف مؤسسات المجتمع، في عدد من المدن والبلدات في الشمال السوري، ومدينة دمشق وريف حمص الشمالي، وفي ألمانيا، وفرنسا بأماكن تواجد أعضاء المؤسسة، وسيُكتب عنها في حينه. 

*توزيع مواد عينية على عدد من الأسر والأطفال في مدينة دمشق، مرفقة بعبارات توعية، وشرحها لهم، بهدف رفع مستوى وعيهم، والعمل على توفير سبل الحماية للأطفال.

– إطلاق استبيان بهدف إعداد دراسة مسحية عن نسبة انتشار التحرش والاعتداء الجنسي.

-إطلاق استبيان موجه للعاملين في مجال رعاية الطفولة والأسرة، مستوحى من مقاييس لجنة الإنقاذا الدولية لقياس الكفاءة بهذا المجال.

–  لقاءات إعلامية مع أكثر من مؤسسة إعلامية، للحديث عن أهمية هذا اليوم، والعمل على مكافحتها.

-توزيع برنامج الإرشاد الأسري الوقائي الذي أعدته المؤسسة، على عدد من مؤسسات الرعاية والمدارس، مجاناً، مع إمكانية توفير تدريب على البرنامج لمن يطلب ذلك.

#الطفولة_أمانة#احموا_أطفالكم#الأمان_مسؤولية_الجميع#اليوم_العالمي_منع_الاستغلال_الجنسي_للأطفال

*إعداد: خولة حسن الحديد، رئيس مجلس إدارة مؤسسة نداء، الفريق الإعلامي للمؤسسة.