قتل واغتصاب طفل عراقي في مدينة راس العين السورية

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي السورية، وعدد من النشطاء السوريين، بغضب واستياء واستنكار شديد، خبر جريمة مروّعة، حدثت يوم الأربعاء الموافق الرابع عشر الشهر الجاري، في مدينة راس العين بريف مدينة الحسكة السورية، وضحيتها طفل عراقي الجنسية.

في حيثيات الجريمة

لم تتضح لحين نشر هذا الخبر كافة المعلومات المرتبطة بهذه الجريمة، في حين نشرت بعض الصفحات والشبكات الإخبارية معلومات تقول أنه عُثر على جثة طفل عراقي الجنسية من مدينة سامراء، يُدعى “ياسين رعد المحمود”، قرب منزلة في حي المحطة بمدينة رأس العين، ومقتولاً بأله حادة وقطعة حجر، وقد كشف تقرير الطب الشرعي عن تعرض الطفل لـ “اعتداء جنسي” واضح، كما تظهر على جثة الطفل – حسب الصور المتداولة – آثار الضرب والتعذيب.

أشارت المعلومات الأولية إلى أن المجرم عنصر في الجيش الوطني، كما أشارت بعض المصادر إلى أنه ينتمي إلى مجموعة مسلحة من فصيل صقور الشمال، إلا أن وزارة الدفاع في الجيش الوطني السوري، أصدرت بياناً رسمياً، توضح أن الجاني شخص مدني، ولا ينتمي إلى أي من تشكيلاتها العسكرية، لتعلن لاحقاً بعد ساعات من نشر البيان، مقتل الجاني خلال هجوم على السيارة التي تقله، أثناء ترحيله من فرع الشرطة العسكرية في المدينة.

بيان الجيش الوطني السوري بشأن الجريمة

حسب شبكة شام الإخبارية، فإن المجرم من ريف حماه الشمالي، وقد قدم حديثاً إلى المنطقة، وقامت الشرطة العسكرية التابعة لهيئة أركان الجيش الوطني، بإلقاء القبض عليه، كما تُلاحق باقي أفراد المجموعة التي ينتمي إليه، ولم يصدر بيان رسمي عن الجيش الوطني لأن الجريمة حدثت قبل ساعات فقط.

وأفادت مصادر أخرى، أن والدة الطفل تعمل في بيع الخبز، على دوار الجوزة الكائن وسط المدينة، وأن الطفل قد تعرض للاختطاف من قبل مجموعة مسلحة قبل ساعات من مقتله، كما أن الطفل يتيم الأب، وهو أخ لصبي آخر وثلاث بنات، وقد أثار خبر اغتصاب ومقتل الطفل غضباً كبيراً في مدينة راس العين، وطالب عدد كبير من الأهالي بمحاسبة المجرمين، ووقف التدهور والانفلات الأمني الذي يسود شوارع المدينة.

*تدين مؤسسة نداء هذه الجريمة المروعة، وتُطالب بإنزال أقصى العقوبة بالجناة، سواء القاتل أو المشاركين في خطف الطفل، كما تتحفظ على نشر صورة الضحية رغم تداولها على الصفحات والمواقع الإخبارية، تماشياً مع مبادىء المؤسسة ، وحفظاً لحق الضحية، وتقديراً لمشاعر ذويه.

المصادر:

*شبكة شام الإخبارية: https://shaam.org/news/syria

*صفحة موقع الخابور الإخباري على الفيس بوك:  https://www.facebook.com/alkhabour2011

**إعداد: خولة حسن الحديد، رئيس مجلس إدارة مؤسسة نداء/ الفريق الإعلامي في المؤسسة.