تعريف بدليل المراهقين للإبلاغ عن حالات الإيذاء والاستغلال الجنسي للمقرر الخاص في الأمم المتحدة

منذ عام 2016م، وتحت عنوان: ( لنتحدث بصوت عالٍ عن مكافحة الإيذاء.. دليل للمراهقين لإبلاغ المقرر الخاص للأمم المتحدة عن حالات بيع الأطفال واستغلالهم الجنسي)، نشرت الأمم المتحدة كتيّباً خاصاً موجه للأطفال والمراهقين، يعلّمهم كيفية الاتصال مع المقرر الخاص بهذا الشأن في الأمم المتحدة، وعند توجهنا بالسؤال عن معرفة هذا الدليل لعدد من العاملين في مجال حماية الطفولة ورعاية الأحداث، لم يكن أحد منهم يعرف عن الدليل، ولا حتى عن وجود مقرر خاص بالأمم المتحدة، متخصص بهذا الشأن، ويمكنهم التواصل معه ومشاركته تقاريره وتلقي الدعم المطلوب، لذلك كان من الضرورة وكجزء من عملنا كمؤسسة، التعريف بهذا الدليل الهام.

يبين الكتيّب من هو المقرر الخاص، وماذا يفعل، وماذا يعني الاستغلال الجنسي للأطفال والمراهقين، وكيف يحصل المقرر الخاص على معلوماته، هذا بالإضافة إلى عدد من التوجيهات الخاصة بكيفية التواصل مع المقرر الخاص، وبعض الخطوات التي يُمكن للأطفال والمراهقين اتخاذها قبل الوصول للمقرر، لحماية أنفسهم من الاستغلال الجنسي.

من هو المقرر الخاص؟

هو الشخص الذي يقدم تقارير عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، ومقرروا الأمم المتحدة يركزون إمَّا على موضوع واحد لحقوق الإنسان أو على بلد معين، على سبيل المثال، مقرر خاص معني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومقرر خاص معني بالحق في الحصول على التعليم، ومقرر خاص معني بحالة حقوق الإنسان في كمبوديا.

يركز هذا الكتيب على المقرر الخاص المعني ببيع الأطفال وبغاء الأطفال والمواد الإباحية عن الأطفال.

ماذا يفعل المقرر الخاص المعني ببيع الأطفال وبغاء الأطفال والمواد الإباحية عن الأطفال؟

المقرر الخاص المعني ببيع الأطفال وبغاء الأطفال والمواد الإباحية عن الأطفال لديه مهمة خاصة جداً، فهو يركّز فقط على الأطفال – وهذا يعني الفتيات والفتيان دون سنِّ 18، وهو يعد تقارير عن بيع الأطفال واستغلالهم الجنسي في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، إنه يكشف عن:

-الأطفال الذين يتعرضون لإيذاءات جنسية، إمّا عبر الإنترنت أو جسدياً، وقد يشمل ذلك

ذلك صوراً غير لائقة، أو فيديوهات للأطفال منشورة على الإنترنت، أو ملامسة الأطفال بنحو جنسي من قبل كبار السن أو الشباب، أو عرض صور غير لائقة أو أشرطة الفيديو على الأطفال.

-بيع أو الإتجار بالأطفال، سواء لأسباب جنسية أو غير جنسية: يمكن أن يشمل

ذلك إرغام الأطفال على العمل في سن مبكرة، تبني الكبار للأطفال بصورة غير قانونية، أو بيع، أو إرغام الأطفال على الزواج، أو بيع الأطفال لاستخدام أعضائهم.

-التأكّد من حماية الأطفال من الإيذاء بعد الكوارث الطبيعية.

يفعل المقرر الخاص أكثر بكثير من مجرد كتابة التقارير، إنه يزور البلدان لمعرفة ما تقوم به الدولة لحماية الأطفال،  ويعمل على التأكّد من أن الناس يعرفون هذه المشكلات عن طريق المشاركة في المؤتمرات، والتحدث مع الصحفيين وإجراء المقابلات.

 كما يقدم المقرر الخاص توصيات إلى الحكومات، والمجتمع المدني، والشركات بحيث يمكن للجميع القيام بدورهم، لحماية الأطفال والشباب بنحو أفضل.

كما يوضح الكتيّب أنه من المهمِّ أيضاً أن نعرف أن وظيفة المقرر الخاص التأكّد من أن العالم يعرف عن حالات بيع والاستغلال الجنسي للأطفال، ولا يمكن له تقديم مساعدة مباشرة للأطفال الذين تعرضوا للإيذاء، فوظيفته هي التأكّد من أنَّ الحكومة تحمي الأطفال والمراهقين، وتحفظ حقوقهم، لذلك إذا تعرضت لعنف أحد هذه الفئات، واحتاج إلى مساعدة فعليه الاتصال بشخص يثق به، أو بمنظمة محلية لرعاية الطفولة.

ماذا يعني الاستغلال؟

وضع الكتيّب تعريفاً ل “الاستغلال”، بأنه هو عندما يستخدم شخص ما، أو يعتدي على شخص آخر مقابل شيء ما، مثل المال، أو من أجل متعته الشخصية، حيث يضر الاستغلال بالشخص الآخر، إمّا جسدياً

أو عاطفياً.

عندما يتعلق الأمر بالأطفال، فهناك نوعان رئيسان من الاستغلال:

-الاستغلال الاقتصادي: عندما يكسب شخص ما المال عن طريق استخدام الأطفال، سواء للعمل، أو كجنود أطفال، أو لاستخدامهم في العصابات.

-الاستغلال الجنسي: عندما يُستخدم الطفل أو يُعتدى عليه لأغراض جنسية، سواء كان أو لم يكن الطفل موافقاً.

من صفحات الدليل

الطرق التي يمكن أن تساعد المقرر الخاص، للحصول على أفضل ما يمكن من المعلومات

عن بيع الأطفال واستغلالهم الجنسي في بلدك:

-اكتب رسالة إلى المقرر الخاص عن قانون في بلدك، لا يحمي الأطفال من الاستغلال.

-إذا كان المقرر الخاص يخطط لزيارة بلدك، استفسر إن كان بإمكانه اللقاء بك، أو

بمجموعة من الشباب، ويمكنك معرفة الدول التي سيزورها المقرر الخاص على الرابط:

http://spinternet.ohchr.org/_Layouts/SpecialProceduresInternet/

-عندما يعمل المقرر الخاص على تقرير، يمكنك إرسال المعلومات التي تعتقد أنه قد لا يعرفها، يمكنك معرفة التقارير التي سيصدرها من موقعه على الإنترنت:

http://www.ohchr.org/EN/Issues/Children/Pages/ChildrenIndex.aspx

-إذا واجهت، أو أي شخص تعرفه، من أنواع الانتهاكات التي نتحدث عنها في هذا الكتيب فعليك التحدث مع شخص بالغ تثق به، قرر مع هذا الشخص البالغ إن كنت ترغب في مشاركة قصتك الشخصية مع المقرر الخاص. لمزيد من التفاصيل عن القيام بذلك، يمكن زيارة صفحة الإنترنت:

http://www.ohchr.org/EN/Issues/Children/Pages/IndividualComplai

من صفحات الدليل

الكتابة إلى المقرر الخاص

إذا كنت مستعدًّا لإرسال معلومات إلى المقرر الخاص، فهناك بعض الطرق التي يمكنك القيام بها، اذهب إلى موقعه على الإنترنت:

http://www.ohchr.org/EN/Issues/Children/Pages/IndividualComplaints.aspx

اكتب رسالة إلى هذا العنوان:

Special Rapporteur on the sale of children, child prostitution and child pornography

c/o Office of the High Commissioner for Human Rights

United Nations at Geneva

814 Avenue de la Paix

1211 Geneva 10

Switzerland

srsaleofchildren@ohchr.org

اكتب رسالة إلكترونية أو البريدية العادية، إلى العنوان المذكور، ويمكنك كتابة رسالتك بالإنجليزية أو بالإسبانية أو بالفرنسية، وإذا كنت بحاجة لمساعدة في كتابة رسالتك، اتصل بمنظمة محلية لرعاية الطفولة.

*الكتيّب متوفّر باللغة العربية، على موقع المقرر الخاص، ويُمكن الحصول عليه بنسخة بي دي اف، وطباعته، ومن الضروري توزيعه ونشره على كل المؤسسات العاملة في رعاية الطفولة، التربوية، القانونية، الصحية، مؤسسات الرعاية الاجتماعية، كما من الضروري نشر الوعي بأهمية الإبلاغ عن الإيذاء وكيفية توصيل المعلومات للمقر الخاص في الأمم المتحدة، وتوجيه الأطفال والمراهقين نحو مؤسسات حماية الطفل المحلية وتعريفه بها، لتحقيق هذا التواصل.

*يُمكن لمؤسسة “نداء” توفير الكتيّب وإرساله بالبريد الإلكتروني، لأي شخص أو مؤسسة لم يتسنى لها الحصول عليه من الموقع المذكور.

*إعداد: خولة حسن الحديد.