القبض على ستة رجال من تورنتو في تحقيق عالمي بشأن الاعتداء الجنسي على الأطفال

*“العملية. هـ”…عملية دولية لملاحقة الاعتداء الجنسي على الأطفال عبر الانترنت

ألقت شرطة تورنتو القبض على ستة رجال، فيما يتعلق بتحقيق عالمي بشأن الاعتداء الجنسي على الأطفال لمدة عامين، والذي ألقي القبض على ما يقرب من 700 شخص في جميع أنحاء العالم.

ناقشت شرطة تورنتو تفاصيل “العملية. هـ”، وهي عملية أطلقت في أكتوبر 2019م، من قبل وزارة الشؤون الداخلية النيوزيلدية DIA، بعد أن تم تنبيهها إلى أكثر من 90.000 رواية مشبوهة متورطة في مشاركة مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال .

وصفت هذه المادة بعضاً من أفظع حالات الإساءة للأطفال، التي شاهدها المحققون على الإطلاق.

قال نائب رئيس شرطة تورنتو “مايرون ديمكيو” خلال مؤتمر صحفي صباح الأربعاء الماضي، في محاولة لتحديد الجناة والضحايا وتحديد أماكنهم ، شرعوا في جهد عالمي لتبادل المعلومات مع وكالات الشرطة الأخرى في جميع أنحاء العالم.

على مدار 24 شهرًا ، نسق DIA النيوزيلندي مع قوات الشرطة في 13 دولة ، بما في ذلك كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأستراليا والمجر، وكرواتيا.

بعد مشاركة المعلومات مع شرطة تورنتو ، تم تحديد مكان ستة رجال واعتقالهم فيما يتعلق بـ “عملية هـ”.

قال “جاستن فاندر هايدن” من قيادة العملية:

(الأشخاص الذين تم توجيه تهم إليهم، كانوا أشخاصاً جاءوا من خلال معلومات من وزارة الشؤون الداخلية النيوزيلندية، واتهموا بارتكاب مجموعة متنوعة من الجرائم، ولكن في معظم الحالات كان مجرد حيازة وتوزيع ملفات معينة ظهرت في تحقيق نيوزيلندا).

يواجه المشتبه بهم ما مجموعه 19 تهمة، تتعلق بحيازة مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، والوصول إليها وتوزيعها، وجميعهم من تورنتو، وهم خمسة تم تحديدهم على أنهم:( كريس جرين / 41، هوغو مولينا-ماسياس / 40، بريان جونسون/ 41 وغادي براود/ 31 وداستن ليك/ 36)

قالت الشرطة إن رجلا اعتقل في يونيو / حزيران 2020م، توفي منذ ذلك الحين ولن يتم الكشف عن مزيد من المعلومات.

أدين جونسون بالوصول إلى وحيازة مواد إباحية للأطفال والتلصص، وحُكم عليه في سبتمبر 2021م، وما زال الرجال الأربعة الآخرون يمثلون أمام المحاكم.

قال المسؤولون النيوزيلنديون إن التحقيق كان الأكبر والأكثر تحدياً في عملية استغلال الأطفال عبر الإنترنت، التي أجريت خارج البلاد.

قال “تيم هيوستن” ، مدير فريق قيادة العملية لملاحقة قضية استغلال الأطفال الرقمي في نيوزيلندا، في بيان صحفي:

(العديد من الأشخاص الذين يشاهدون مواد من هذا النوع، سيستمرون في الإساءة الجسدية للأطفال، فمن الضروري أن نتمكن من تقديمهم إلى العدالة، قبل أن يتمكنوا من إلحاق المزيد من الضرر).

وقالت DIA النيوزيلندية: ( إن العملية أسفرت عن 836 حالة تم التحقيق فيها دوليًا ، و 46 حالة اعتقال في نيوزيلندا و 146 طفلاً تم حمايتهم دوليًا، بما في ذلك 12 في كندا)، وأضاف “فاندر هايدن”: ( أنه تم اعتقال ما يقرب من 700 شخص واتهامهم دوليًا فيما يتعلق بـ “عملية هـ”.)، وأشار أيضاً إلى أن بعض الملفات التي تم وضع علامة عليها في التحقيق، مرتبطة بمتهمين آخرين باستغلال الأطفال في تورنتو، ويتم التحقيق فيها حالياً، كما قال: (سنواصل متابعة خيوط التحقيق فيما يتعلق بـ” عملية هـ “، وسنواصل العمل بجد مع شركاء إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم، لاعتقال المتهمين وإنقاذ الأطفال).

في عام 2021 م، قالت شرطة تورنتو: (إن قسم استغلال الأطفال قد تم تنبيهه إلى حدوث 1900 حالة لاستغلال الأطفال في المواد الإباحية).

*المصدر: تورنتو نيوز، 2 مارس 2022م:

https://toronto.ctvnews.ca/six-toronto-men-arrested-in-global-child-sexual-abuse-investigation-1.5802559