إحصائيات وأرقام عالمية حول انتشار ظاهرة التحرش بالأطفال

حسب منظمة اليونيسف، يتعرض 1من 5 فتيات، و1 من 20 فتى، للتحرش الجنسي سنوياً.

كما شهدت حوالي 15 مليون فتاة مراهقة، تتراوح أعمارهن بين 15 و19 سنة للممارسات الجنسية بالإكراه، وتشير بيانات من 28 بلدًا إلى أن 9 من كل 10 مراهقات تعرضن للإكراه على ممارسة الجنس، قمن بالإبلاغ عن وقوعهن ضحية من قبل شخص قريب ومعروف لهن، واستنادًا إلى بيانات من 30 بلدًا، فإن 1% فقط من الفتيات المراهقات اللاتي تعرضن لممارسة الجنس بالإكراه، قد توصلن للحصول على مساعدة مهنية.

بحسب منظمة الصحة العالمية، أشارت معظم الدراسات إلى أن المعتدي يكون غالباً شخصاً يعرفه الطفل، فنسبة 70% من المعتدين هم أشخاص مقربون من الطفل، وهو غالباً شخص موثوق للطفل، يقدم له المال أو الهدايا، أو من خلال الإيحاء أنه يحبه ويهتم به.

كما يُشير مختصون، إلى أن 70% من حالات التحرش بالأطفال، لا يمكن اكتشافها إلا بعد اعتراف الطفل بالحادثة.

أثبتت دراسة أمريكية أن 83 % من الأطفال قد تعرضوا للتحرش الجنسي.

وفقاً لأحدث الإحصائيات في ألمانيا، فإن ٧٠٪ من الأطفال في العالم قد تعرضوا للتحرش الجنسي، كما أن نسبة التحرش الجنسي بالطفل قد تصل إلى ١٢-١٥٪ أي ما يعادل ٢٠٠ ألف سنوياً.

في جنوب أفريقيا يتعرض طفل للاغتصاب كل 3 دقائق، حسب تقرير نشرته منظمة ” Solidarity” النقابية.

في بريطانيا يتعرض طفل واحد للاعتداء الجنسي من بين 20 طفلاً، بحسب الجمعية الوطنية للوقاية من العنف ضد الأطفال، أي بنسبة 4.8%، 90% منهم اعتدى عليهم شخص يعرفونه جيداً، إذ بلغت أعداد ضحايا التحرش عام 2015، في تقرير نشرته الشبكة الوطنية للحماية من الاغتصاب والاعتداء الجنسي (RAINN)، نحو 293 ألف ضحية سنوياً، من عمر 12 عاماً وما فوق. وكانت أخطر حالات التحرش الجنسية هي التي تتعلق بالأطفال الذين لم يبلغوا 12 عاماً.

المصادر:

*منظمة الصحة العالمية، الموقع الإلكتروني الرسمي للمنظمة: https://www.who.int/home

*منظمة اليونيسيف، الموقع الإلكتروني الرسمي للمنظمة: https://www.unicef.org/protection

* إحصائيات حول التحرش الجنسي ببعض الدول، موقع اغتصاب براءة الأطفال: https://sites.google.com/site/rapeofchildrensinnocence/home/ahsayyat-hwl-althrsh-aljnsy-bbd-aldwl