أنشطة ترفيهية للأطفال الناجين من الزلزال في الشمال السوري

 بالتعاون مع إحدى المدارس في الشمال السوري، نظّمت مؤسسة نداء نشاطاً ترفيهياً للأطفال الناجين من الزلزال، تزامناً مع أول يوم من الدوام المدرسي بعد الكارثة، وذلك يوم الخامس والعشرين من فبراير 2023م.

بعد التنسيق مع إدارة المدرسة، تم الاتفاق على تقديم عدة نشاطات ترفيهية ل150طفل،وتوزيع هدايا لجميع الأطفال.

هدفت الفعالية هذه إلى مساعدة الأطفال على تخطي الأزمة، وإزاحة الذكريات المؤلمة للتجارب القاسية التي مروا بها، ومساعدتهم ببدء فصل دراسي  جديد بنشاط  يدخل لقلبهم الفرح والسرور.

تضمنت الفعالية عدة نشاطات، منها:

البالون: حيث تم توزيع البالون لجميع الأطفال، وطلبت المشرفة من الأطفال نفخه وفرقعته، وكان الهدف مساعدة الأطفال  للتخلص من مخاوفهم وحزنهم، ومشاعر الغضب، وإشاعة جو من المرح فيما بينهم.

 تبادل الهدايا: حرصت المشرفة على عدم تقديم الهدايا بنفسها، وإنما تم تشكيل ثنائيات من الأطفال بحيث يختار كل طفل هدية لصديقه المحبب والمقرب إليه ويقدمها له بنفسه، وكان الهدف منه تنمية روح العطاء وحس المبادرة والعمل التطوعي لدى الأطفال.

أنشطة حركية: نظمت المشرفة عدد من  الأنشطة الترفيهية الحركية، التي ساعدت الأطفال على استعادة نشاطهم وحيويتهم، فقد لوحظ أن الأطفال في بداية النشاط كانوا في حالة من الذهول والصدمة، ولا زالوا يعانون من آثار الصدمة.

توعية وتعديل معرفي: تم توجيه الأطفال وتوعيتهم بالإجراءات اللازمة، في حال حدوث أي أمر طارئ.

بعد الانتهاء من النشاطات وتوزيع الهدايا، قام الاطفال بقراءة الفاتحة على أروح الشهداء من أصدقائهم الذين فقدوهم بسبب الزلزال.

تفاعل الأطفال مع  بعضهم بعض ومع الفعالية بشكل جيد، حيث شارك الجميع بالنشاطات، حيث لوحظ في بداية الفعالية وجود غياب كبير لعدد الأطفال، وتم الاتفاق مع مديرة المدرسة للتواصل مع باقي الاطفال، والتأكيد على الجميع لحضور النشاطات، لأهمية تأثيرها الإيجابي على الطفل، ومساعدته في استعادة روتينه اليومي.

واجهت المشرفة على هذا الفعالية بعض الصعوبات، منها: وجود عدد كبير من الأطفال، وصعوبة ضبطهم حيث كان التوقيت هو أول يوم بعد الكارثة، وعدم القدرة على تقديم كافة النشاطات المحضّرة مسبقاً، وضعف التوثيق لعدم وجود مساعد بسبب الظرف الراهن، وجودة الكاميرا المتدنية.

*إعداد: الفريق الإعلامي لمؤسسة نداء.